الجنسنج ginseng وفوائده الصحيه المذهلة طريقة غرسه بالعقل والإكثارمنه Gi...



ستعمالات الجنسنج  
يستعمل بشكل أساسي في علاج الكثير من الأمراض، ومن أهمها:





الجنسنج يساهم في تحسين القوة الذهنية
 فتناول ما يتراوح ما بين مئتين وأربعمائة مليغراماً منه كل يوم ولمدة اثني عشر أسبوعاً، يساعد على تحسين القدرة على التفكير، وبالتالي التركيز والقدرة على التعلم واكتساف المعلومات والاحتفاظ بها
يعمل الجنسنج على تقليل معدل السكّرفي الدم:
  للمصابين بالنوع الثاني من السكّري، وهذا مفيد جداً في شهر رمضان تحديداً إذا تمّ تناوله خلال الصيام أو بعد الإفطار، والدراسات حتى الآن لم تثبت وجود آثار سلبية على المدى البعيد لتناوله.
يعمل الجنسنج على الوقاية من السرطان
 فأثبتت مجموعة من الدراسات والتجارب أنّه يساعد على التقليل من آثار أنواع مختلفة من السرطان على الجسم، تحديداً إذا تمّ تناوله مسحوقاً
 تحديداً الأعراض التي تظهر على الجسم نتيجة هذه الأمراض، مثل التخفيف من الذبحة الصدرية عند الإصابة بمرض أو خلل في الشريان التاجي
زيادة تحمل الجسم
 تحديداً للأشخاص الرياضيين الذين يمارسون تمارين رياضية مرهقة وتحتاج إلى جهدة وقدرة كبيرة على التحمل.
التخلص من الإرهاق
 وكذلك التعب الذي يشعر به الإنسان لأسباب مختلفة كضغوطات العمل وغيرها.
مفيد للجنس
 لأنّه يحفز إفراز هرمون التستيرون عند الذكور، وهذا يزيد من قدرة الرجل الجنسية، تحديداً الانتصاب.

يعمل الجنسنج على العناية الجيدة بالبشرة
 بحيث يحتوي على مجموعة من المواد التي تمتلك خصائص مضادة لعمليات الأكسدة الضارّة بالوجه والبشرة ككل، وتساعد على التخلص من مشاكلها كحب الشباب وغيرها، ويمكن تحقيق ذلك بخلط كميات متساوية من الجنسنج والعرقسوس، ووضع الخليط على النار لمدة عشرين دقيقة، وإضافة كمية مناسبة من الماء للخليط وتركه حتى يغلي حوالي عشرين دقيقة، ويفضل أن تكرر هذه الوصفة خمس مرات يومياً؛ للوصول إلى أفضل نتائج.
محاذير استخدام الجنسنج

ممنوع تناول واستخدام الجنسنج للحوامل، لئلا تتعرض النساء في هذه المرحلة إلى الإجهاض
- تجنّب استخدام الجنسنج للمرضى المصابين بقرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم
- تجنب استخدام الجنسنج مع الأدوية والعقاقير المهدئة

فوائد شاي الجنسنج
شاي الجنسنج يرفع من طاقة الإنسان، ومن حيويّته بسبب ما يمتلكه من خصائص فعّالة وهامّة في معالجة حالات انخفاض في ضغط الدم
يقلّل من آلام المعدة التي قد تترافق مع الحيض
يساعد شاي الجنسنج في تخليص الإنسان من بعض العادات الغذائية غير الصحّيّة التي يتبعها باستمرار، كما يعمل على حرق الدهون المتراكمة، ورفع معدلات الأيض في الجسم.
لم يحمي شاي الجنسنج الجسم من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الشاي لديهم إمكانية اتقاء السرطانات أكثر من غيرهم من الأشخاص.
يعمل شاي الجنسنج على تنبيه خلايا دماغ الإنسان، ممّا يؤدّي إلى تحسين القدرة على التركيز، وتحسين القدرة الإدراكيّة، إضافة إلى تحسين أداء الدماغ بشكل عام.
يرفع شاي الجنسنج من مناعة جسم الإنسان، ويحسّن من أداء الجهاز الهضمي.
فوائد زيت الجنسنج
- من فوائد زيت الجنسنج أنه يعمل على مُكافحة الشّيخوخة: إذ يُستخدم زيت الجنسنج لإخفاء علامات التّقدُّم في السّن ومكافحة الشّيخوخة؛ حيثُ يحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من المُغذّيات النّباتية التي تُساعد على تجديد خلايا الوجه بشكلٍ أكبر٬ وتكثيف عمليّات التمثيل الغذائي٬ كما أنّهُ يُخلّص الجِسم والوجه من التجاعيد والانحاناءات التي تراكمتْ بكثرة والتي نتجتْ من تعرُّض البشرة لِأشعّة الشّمس وتلوُّث الجو والبيئة المحيطة، كما أنّهُ يُحفّز البشرة على زيادة إنتاج الكولاجين٬ والذي يعمل بدورِهِ على زيادة مرونةِ القشرة الخارجّية للبشرة٬ ممّا يُقلل ظُهور التّجاعيدِ والخطوط الدقيقة سواء في الوجه أو في كافّة أنحاء الجسم.
من فوائد زيت الجنسنج أيضاً العناية بالشّعر : إنَّ استخدام زيت الجنسنج للشّعر يَكاد يُعالج جميع المشاكل التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص٬ فيُقوّي زيت نبتة الجنسنج جذورَ شعر الرّأس؛ حيثُ يمنح جذور الشّعر المعادن المُهمة والطّبيعيّة التي تحتاجها، كما يُساعد الشّعر على التّخلُّص من القشرة٬ فيحتوي الجنسنج على مادةٍ تُسمّى السّابونين٬ وهذه المّادة الطّبيعيّة مُضادةٌ للبكتيريا ونموّها في فروة الرّأس والشّعر٬ فتُصبح فروة الرّأس نظيفةً وخاليةً من الجراثيم المُسبّبة للقشرة، ويمنع زيت الجنسنج تساقُط الشّعر النّاتج عن ضعف جذور الشّعر٬ ويحتوي الجنسنج أيضاً على السيلولوز الذي يقوي الطّبقة الخارجيّة لشعر الرّأس ويحميها من أشعّة الشّمس اليوميّة٬ وثَبُتت أيضاً قدرة الجنسنج على منع ظهور الشّيب أو الشعر الأبيض في الرّأس٬ فيعوض الشّعر عن المواد التي فقدها مُسبقاً والتي ينجُم عنها الشّيب سواء عند الأشخاص في مرحلة الشّباب أو عند التّقدُّم في السّن.

زراعة نبات الجينسنغ الكوري

الشكل

يحتوي الجنسنغ الكوري على نظام جذري يتكون من رأس الجُذْمور، الجذر الرئيسي، والجذور الجانبية التي يتفرع منها الكثير من الجذور الدقيقة والشعيرات الجزرية.

ويخضع شكل الجنسنغ الكوري لعملية تحول خلال مرحلة نمو الجذور. وفي السنة الأولى من زراعة البذور، تمر جذور الجنسنغ خلال نحو 17 شهرًا بمرحلة الاستطالة (4-6 أشهر) ومرحلة زيادة الحجم (7-9 أشهر) حتى تصير شتلات تحمل شعيرات كثيفة. يتم تشذيب الشعيرات قبيل غرسها في السنة التالية من زراعة البذور. وتبدأ الجذور الجانبية الجديدة في النمو، ويتم تحديد طول الجذور الرئيسية وعددًا من الجذور الجانبية في السنة الثالثة من زراعة البذور. وفي السنوات الرابعة والخامسة، يزداد حجم الجذور الرئيسية وتنمو الجذور الجانبية والدقيقة بالكامل لتكون الشكل الفريد المميِّز لجذور نبات الجنسنغ.

يكون طول الجذر الرئيسي لنبات الجنسنغ البالغ من العمر ست سنوات، والذي يستخدم لتصنيع الجنسنغ الأحمر، حوالي 7 إلى 10 سم (وقطره 2 إلى 3 سم) بخلاف العديد من الجذور الجانبية ورأس الجُذْمور الكبير. ويكون الطول الإجمالي حوالي 34 سم ويتراوح الوزن بين 40 إلى 120 جم (وفي بعض الحالات، قد يصل إلى 300 جم). وعند إنماء الجذور لأكثر من 7 سنوات، فإن نموها يتأخر وتصبح هيئتها مريضة وذات بشرة خشبية. كما يتسبب النمو لفترة طويلة في ارتفاع معدل تكوُّن التجاويف، أو الدواخل البيضاء، وذلك بعد المعالجة.

لحصول على أفضل نوعية من الجنسنغ، يجب توخي سبل العناية الخاصة بالزراعة، وذلك من عملية البذر وحتى الحصاد. زراعة نبات الجنسنغ تعد مختلفة إلى حد بعيد عن غيره من المحاصيل. فبمجرد أن تتم زراعة الجنسنغ في حقل ما، فإنه لا يمكن زراعته مرة أخرى في نفس الحقل خلال 15 سنة على الأقل. يجب اختيار الحقل بعناية لأن العائد يعتمد على طبيعة التربة وأحوال الأرض. ومن أجل تهيئة ظروف النمو المناسبة للجنسنغ البري، قدر الإمكان، فلابد من اختيار التربة الملائمة وتخصيبها بالسماد لمدة سنة أو سنتين.

ولابد كذلك من اختيار أفضل البذور من أحد محاصيل الجنسنغ عالية الجودة، ثم زرع أفضل الشتلات للحصول على نتاج متميز. وتُزرع الشتلات أيضًا في أحواض مشاتل تم إعدادها بشكل خاص.

يجب زراعة الجنسنغ الكوري تحت الظل ودون استخدام الأسمدة الكيماوية. اختصار، فإن زراعة نبات الجنسنغ تعد عملية بنائية والتي تحافظ على ممارسات الزراعة العضوية التقليدية. زرع نبات الجنسنغ في صفوف يتم تنظيمها بواسطة البوصلة بحيث يتجه نحو الشمال الشرقي ويتم تثبيت مظلات علوية لحماية النباتات من أشعة الشمس المباشرة. من ومن الأمور الأساسية الهامة، أن يتم إنماؤها لأقصى درجة ممكنة، وفي الوقت ذاته، الحفاظ على التوازن بين رأس الجُذْمور والجذر الرئيسي والجذور الجانبية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زراعة الاشجار من البذرة الى شجرة

السقي بالمياه المالحة

منشط النمو الخارق والأسرع لجميع أنواع الزرع داخلي خارجي وزراعة الأسطح .N...