السقي بالمياه المالحة

  للوهلة الأولى تستغربون من العنوان ، كيف يمكن السقي بالمياه المالحة ، لكن الاستغلال الفاحش للماء في السنين الأخيرة ، وازدياد ظاهرة الجفاف والتلوث البيئي ،وازدياد الغاز الفحمي في الجو ، وارتفاع حرارة الجو ، وذوبان الجليد في القطبين ، أدى الى استنفاد طاقة المياه الجوفية ، وما جفاف الكثير من البحيرات الداخلية الا نتيجة لذلك ، فاصبح التفكير في استغلال مياه البحر أمرا ملحا ،بل وضروريا تمليه الحاجة الملحة لعصب الحياة إنه الماء طاقة وجود البشرية ووجود كل الكائنات الحية وطاقة وجود الذهب الأخضر .



أهمية الماء للطبيعة :
 يعرف الماء الصالح للشرب باسم الماء المحلّى، وعادةً ما تكون شفافة، ودون طعم أو رائحة، أمّا إذ كان الماء عكراً فهو غير صالح للشرب، بسبب احتوائه على العديد من الشوائب التي تسبّب مختلف أنواع الأمراض، علماً أنّه يصبح ملوّثاً في حال احتوائه على الميكروبات، أو المواد الكيميائيّة، أو المنظّفات، والقمامة، والمعادن، ولا بدّ من الإشارة إلى أهمية تناول الماء النقيّ، حيث يقي من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل الكوليرا، والتيفوئيد، لذلك من المفضّل غليه لمدّة عشر دقائق قبل تناوله، أو إضافة نقطتين من اليود، أو الكلور في كلّ لتر من الماء، وتركه لمدّة نصف ساعة، ممّا يساهم في القضاء على كافّة الكائنات الحية الدقيقة المسبّبة للأمراض، ثمّ تناوله، ومن الممكن استخدام المرشّحات للتخلّص من الشوائب. كمية الماء في العالم يشكل الماء ثلثا حجم الكرة الأرضية موزعاً كما يأتي: 97% من المياه المالحة، والتي تمثل البحار والمحيطات. 3% من المياه العذبة والموزعة كالآتي: 22% من المياه الجوفية، و77% من الكتل الجليديّة، و1% من الماء في الطبيعة. ترشيد استهلاك الماء تختلف كمية الماء المستهلك من شخص إلى آخر تبعاً لكمية الماء المستخدمة في مختلف أنشطته، مثل: غسل اليدين، والاستحمام، والشرب، وغسل المنزل، والملابس، إلا أنّه من الضروي ترشيد استهلاكه.

ترشيد استهلاك الماء :
 رغم أنّه من الموارد المتجدّدة، وذلك لحماية الطبيعة، ومن الممكن ترشيد استهلاكه عن طريق ما يأتي: 
--المحافظة على النظافة العامة، وعدم رمي النقايات على الشوارع، وفي الحدائق العامة أو المياه. 
--استخدام الصابون والمنظّفات بشكلٍ معتدل، لتجنّب استهلاك الكثير من الماء.
-- تنظيف الأسنان باستخدام الزجاجة المخلوطة بالماء، والاستحمام بأسرع وقت ممكن. 
--تجنّب ترك الصنبور مفتوحاً. عمل صيانة دورية للتسرّبات المائية في المنزل. استخدام أدوات ترشيد الماء. كما أن  دينناالحنيف يأمرنا الى اقتصاد الماء وعدم الاصراف في استغلاله .
الإسراف: هو تجاوز الحد في كل فعل يفعله الإنسان، وهو في الاصراف في استغلال الماء  أشهر, يقول تعالى: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (31) سورة الأعراف.

فالإسراف يشمل كلُّ تجاوز في الأمر، وقد جاء في القرآن الكريم على معانٍ متقاربة ترجع جميعها إلى الأصل اللغوي، وهو التجاوز في الحد.

  

    




فأظهرت دراسات البحث الحديثة أن المياه المالحة تساهم في تخفيف وطأة الجفاف على أشجار الزيتون وتساعدها في استعادة حالتها الطبيعية بسرعة بعد انتهاء فترة الجفاف وذلك على خلاف الأشجار التي تركت تواجه مصيرها دون ري.
ووجد الباحثون أن أشجار الزيتون غير المروية أظهرت انخفاض في إجمالي محتويات الكلوروفيل،  اي نسبة الاستمثال اليخضوري،  بينما قلل الري بمياه مالحة من هذا الانخفاض لكنه لم يبلغ المستويات المرصودة لدى الأشجار المروية بالمياه الصالحة للري.
واستنتج الباحثون في نهاية الدراسة أن المياه المالحة يمكن استعمالها خلال فترات الجفاف لري أشجار الزيتون لتقليص وطأة الجفاف عليها.
غير أن المياه المالحة تؤثر بشكل متفاوت على التربة، ففي الوقت الذي لا تمثل فيه المياه التي تحتوي على أملاح السيلفات والكاربونات خطورة كبيرة على التربة عندما لا يكون تركيزها عاليا، فإن المياه ذات التركيز العالي من أملاح أخرى ككلوريد الصوديوم تشكل خطرا على التربة لسميتها الشديدة

ومن تم نستنتج مايلي أن المياه المالحة يمكن السقي بها خلال الفصل الحار والجاف ، وخلال الفصل المطير لا نسفي بها بل نكتفي بمياه الامطار لتصليح ما افسدته المياه المالحة خلال الفصل الجاف.
كما أن هناك نباتات تتحمل الملوحة بل الملوحة الشديدة ، ويختلف تحمل الملوحة من نباتات الى اخرى وأعطيك كل الاصناف الآن وقوة تحملها للمياهه المالحة.
لأن النباتات كما عرفنا منذ الماضي لا يمكنها العيش في المياه المالحة لذلك لا يطيق المزارعين القيام بالري باستخدام المياه المالحة، ومن خلال هذا المقال جئنا كي نصحح هذا التعميم الخاطئ فالنباتات مختلفة ودرجة تحملها للملوحة أيضاً مختلفة فقد تجد نباتات حساسيتها عالية للملوحة وقد تجد نباتات شديدة التحمل للملوحة وهناك نباتات تقع بين الاثنتين. 




إذاً كيف يتم تصنيف النباتات اعتماداً على الملوحة؟ .
وكيف يمكن استخدام المياه المالحة في الري بحيث لا تؤذي النياتات
بعدما زاد الطلب على المياه العذبة بسبب زيادة عدد السكان .
لذلك توجهت الأنظار في السنين الأخيرة إلى مياه البحار ، وهي مياه نتوفرة بكثرة 
لكن كيف  يتم استغلالها في الزراعة؟

 ، لذلك أجريت العديد من الدراسات حول إمكانية زراعة النباتات باستخدام المياه المالحة وتم إصدار العديد من النتائج في هذا المجال وكما تم تصنيف النباتات بناء على هذا النوع من المياه للري.
وحتى يتم استخدام المياه المالحة لري النباتات لا بدّ كأول خطوة من معرفة درجة تركيز الملح في الماء حتى يتم تصنيف النباتات بناء عليها . 

أما عن أصناف النباتات حسب تحملها للملوحة :

فاكهة حساسة للملوحة : 
مثل الأجاص، التفاح، الحمضيات، قراصيا، برقوق، لوز، مشمش، خوخ.
فاكهة متوسطة التحمل للملوحة:
 مثل زيتون، عنب، تين، رمان.
فاكهة شديدة التحمل للملوحة: مثل نخيل البلح.
خضراوات حساسة للملوحة: 
مثل فاصوليا خضراء، فجل إفرنجي، كرفس ، الفول الأخضر، الفراولة.
خضراوات متوسطة التحمل للملوحة: 
مثل بندورة، ملفوف، زهرة، بطاطس، بازيلاء، فلفل، خس، جزر، خيار، قرع.
خضراوات شديدة التحمل للملوحة: 
 .مثل البنجر، السبانخ 

بالنسبة لمخاصيل الحقول:
 هذه المحاصيل في غالبيتها تتحمل الملوحة ويمكن تصنيفها إلى
متوسطة التحمل: 
مثل القمح، الأرز، عباد الشمس، الذرة.
شديدة التحمل: 
مثل القطن، الشعير، البرسيم، بنجر السكر.

وهذا لا يعني بأنّ تداول قضية تحمل النبات للملوحة وحده يكفي بل إن نوعية التربة أيضاً لها دورها فهناك بعض انواع الترب غير قادرة على تحمل الملوحة فتصبح سيئة وغير قابلة للزراعة فيها وهذا يؤدي إلى إيذاء النباتات حتى وإن كانت تملك خصائص تجعلها من النباتات شديدة التحمل للملوحة


وللإشارة فقط فقط ان المياه الصالحة للشرتناقصت في السنين الأخيرة وازدادت ملو حتها وازداد معها تواجد المعادن الثقيلة ، وهذه المعادن 
  الثقيلة التي تضر الانسان مثل الزئبق والكادميوم والرصاص من الأرض ، وهي ضارة للغاية للإنسان
ولولا وجود كائنات جميلة وأنيقة خلقها سبحانه لغرض تصفية الماء لازداد ثقلها وقلت منفعتها .
هذه الكائنات ربما تصادفونها أثناء رفع لبنة أو صخرة او خشبة تحت أرضية مبللة،  وربما شعرت بالاشمئزاز عن النظرة الأولى.
 حينها تسأل نفسك لما خلق الله سبحانه  هذه الحشرات الغريبة ومادورها ياترى في الطبيعة .
حسنًا  سيدي ، نخبرك أن oniscidae ، حشرات الخشب ، whoodlouse  المعروفة باسم "woodlice" ، هي رتب فرعي من قشريات متساوية الأرجل على الأرض والتي لا تكون وظيفتها في الخلق أكثر أو أقل من إزالة المعادن الثقيلة ، نعم سيدي إزالة المعادن الثقيلة التي تضر الانسان مثل الزئبق والكادميوم والرصاص من الأرض ، وهي ضارة للغاية للإنسان. 
إنها تساعد في تنظيف التربة وطبقات المياه الجوفية ونؤكد مرة أخرى حكمة رب العالمين في خلقه ، فكل شيئ خلقه بقدر ولحكمة ، لم يخلق عبثا .
فالمرجوا منكم جميعا أيها الأحبة والمدافعين عن حماية الأرض والتربة من التلوث ان لا تؤذوهم ، فهم خلقوا لأجلكم ، من أجل حمايتكم ، وحفظ التربة والأرض من التلوث 







  
 فكم من دابة خلقها سبحانه في الكون ونحن لا نعلم مقصدها ولا غايتها ، الله سبحانه يعلمها ، وكل شئ خلقه سبحانه لحكمة ونحن لا نعلم ،وكأنه خلق فأبدع وكل تغيير ولو بسيط في هذا الإبداع من طرف الإنسان يحدث خلل، تتضرر منه البشرية، هو سبحانه يرتب لنا المكان والكون ونحن نفسده بأيدينا وبذنوبنا ، ولولا لطف الله لتم إبادتنا من الأرض ، فاللهم عفوك ورحمتك ولطفك لماجرت به مقاديرنا ياأرحم الراحمين  .

تعليقات

  1. المرجو من زوارنا الكرام مباركة هذا الموقع بترك بصمة إعجاب او تعليق او اي اقتراح وحتى النقد مقبول بإذن الله تعالى فبعونك نرتقي ونصبوا الى بلوغ المرام لكن بعونكم وسندكم أحبتي

    ردحذف
  2. بارك الله فيك واحسن اليك
    فارس

    ردحذف

  3. سبحان الله العظيم و لله في خلقه شؤون

    ردحذف
  4. ا
    من فضلكم سؤال ;ما رأيكم في مغنتط المياه المالحة و استعمالها في الزراعة. هل هي مجدية و تنصحون بالاسعملها أم لا مع الشكر في النهاية لا نقول إلى سبحان الله العظيم

    ردحذف
    الردود
    1. يجوز السقي بالمياه المالحة للأشجار والباتات التى ذكرناها وبمراعاة الشروط المذكورة ، وبالله التوفيق اخي الكريم

      حذف

  5. سبحان الله العظيم و لله في خلقه شؤون

    ردحذف
  6. سبحان الله العليم الحكيم

    ردحذف
  7. سبحان الله وبحمده

    ردحذف
  8. جزاكم الله على هده المعلومات القيمة وبالتوفيق لهده الصفحة المباركة ونختم بالصلاة عل خير البرية سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك أخي الداعي الى الله على زيارتك ، فهي شرف لنا

      حذف
  9. جزاك الله خيرا وزادكم علما لإفادة العامه.

    ردحذف
    الردود
    1. والله زيارتك شرف وأكبر شرف لدعم مواقفنا اخي

      حذف
  10. بارك الله في معلوماتك ونفع بها غيرك

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زراعة الاشجار من البذرة الى شجرة

منشط النمو الخارق والأسرع لجميع أنواع الزرع داخلي خارجي وزراعة الأسطح .N...