سماد الدواجن أقوى سماد طبيعي




الفوسفور والبوتاسيوم توجد في المادة العضوية الحيوانية والاوفر في  مخلفات الدواجن:

السماد العضوي ينجح في القيام بما فشل فيه السماد الكيماوي، وذلك لأن السماد العضوي لا يكتفي بإمداد التربة بالفوسفور والمغذيات الحيوية الأخرى، لكنه يُعدِّل أيضا قوام التربة عبر إضافة مواد عضوية. يقول أحد علماء الزراعة الذي نذر  حياته كلها للتربة وخصوبتها 

إن التربة الصحية ليست مجرد حفنة من الطمي والأسمدة الكيماوية التي نضيفها للتربة بعد ان تمتصها النباتات  لكنها تنطوي على منظومة بيئية حية يجب الإبقاء عليها عن طريق توفير مواد عضوية تغذي الكائنات الدقيقة والحشرات والفطريات والديدان والحشرات  المجهرية هذه هي مصدر غنى التربة وهي  التي تقوم بالعديد من الوظائف، ومنها تحليل الفوسفور وغيره من العناصر الأخرى في التربة حتى يتسنى للنبات امتصاصها.

ذلك جميع الاسمدة العضوية الحيوانية ومخلفاتها تمد الحياة للتربة وتعيد بنائها من جديد ، ولخلق هذا التوازن وإعادة بناء التربة ، يجب إدخال نشاط تربية الحيوانات أو الدجاج او الأوز او المعز  او تربية الماشية حتى تكون مخلفاتها موجودة في مكانها وتعود المعادن الاساسية للتربة كالفوسفور والبوتاسيوم والزنك والحديد .  

وللإشارة فقط ان مخلفات الدجاج تحتوب على جميع المعادن الاساسية للزراعة وبوفرة اكثر من من جميع المخلفات الاخرى .

فعالية مخلفات الدجاج : 

ماهو أقوى وأفضل سماد طبيعي ؟

أقوى سماد طبيعي وافضله للنباتات والاشجار لاحتوائه على النيتروجين بكميات عالية جدا.

تحتوي مخلفات الدجاج البلدي الطبيعي على كميات عالية من النيتروجين مصدر اخضرارجميع النباتات والاشجار.

هذا السماد  يتكون من عناصر

مفيدة جدا للاشجار وجميع المزروعات

 كذلك  :

منها الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والمنغنيز  EDTAوحامل الحديد. Siderophoreوهو غني بمركبات حمض الهيوميك والفوليك.

وكنت استعمل مادة الامونترات لشجر الحوامض فاستغنيت عنه بعد ان بدات استعمل مخلفات الدجاج البلدي فرايت ما يلي اوراق شجر الحوامض صار اخضرا بالكامل ولمدة ثلاث شهور ، كما ان شحرة الحوامض حملت لاول مرة الثمار. في  حين كنت استعمل الامونترات كل شهر اليس هذا دليل قاطع وغيرها كثير فأنا الذي في التجربة وارى التوفيق يوميا بإذن رب العالمين ، وما هدفي إلا نقل المعلومة المفيدة للمعنيين .  

ومخلفات الدجاج البلدي الطبيعي سماد كامل ومتعدد الاغراض يتم استخدام تقنية حاملة الحديد في تخصيب السماد العضوي (فضلات)الدجاج لاول مرة في العالم. 

وجود حاملات الحديد فيه يؤدي الي زيادة نسبة وحركة العناصر الغذانية قليلة الاستهلاك في الجذور واستقطاب السائل حامل الحديد للمغذيات الدقيقة بسهولة كون بنيتها عضوية ویوثر ذلك علي نمو وتسريع اداء النباتات ،حاملات الحديد تحرض النباتات علي ايجاد السكر والبروئينات اللازمة وهرمونات النمو منها اكسين وسيتوكينين.

المهم من كل ذلك هو دوره الكبير في تسريع نمو جميع النباتات والأشجار .

وكم هي المعرفة خاطئة عن هذا السماد الطبيعي ، كأنه يحرق أوراق الاشجار ويضرها الى غير ذلك من الافكار ، لكن في الحقيقة المضر والمعني بالآفة مخلفات الدجاج الرومي ، فهو المقصود والسبب معروف لأن هذا الأخير جميع موارد الاستهلاك تضم مواد مصنعة غير طبيعية كبقايا اللحوم مما يؤدي الى تعفن بقايا مخلفات الدجاج الرومي وضررها البليغ على التربة وعلى الاشجار والنباتات وكذلك على الانسان .

وفي قن الدجاج غرست العديد من الاشجار كلها تنمو بسرعة وأوراق الشجر اخضر وثمار انتاجها كبير مثل الرمان ، بل لا حظت  بان الاشجار الموجودة في القن لا تمرض ، على عكس ذلك الاشجار خارج القن ، والمعروف ان الاشجار تكسب مناعة قوية إذا كانت تحصل على سماد عضوي متكامل ، والسماد العضوي المتكامل هي مخلفات الدجاج البلدي الطبيعي ، ولقد فقه علماء الزراعة ذلك خاصة علماء الزراعة المستدامة فزاوجوا بين زراعة الأشجار المثمرة وغيرها من الاشجار وتربية الدجاج البلدي واعتمدوا في تغذيته على اساس طبيعي ، والمعروف ان التربة الزراعبة تفقد شيئا فشيئا خصوبتها إذا اعتمدت في  تسميدها عاى المواد الصناعية عوض الاسمدة العضوية ، وعلى عكس فالاسمدة العضوية ومن ضمنها مخلفات الدجاج تعيد الحياة للتربة لانه يتم مدها بالمعادن الضرورية لحياة التربة ويعوض فعليا ما فقدته التربة من معادن وبقوانين متزنة ومحددة  لا إفراط ولا تفريط ، والإفراط في السماد يقع عندما  نستعمل الأسمدة المعدنية الكيماوية ، فعند ذلك يقع خلل لجينات الأشجار المثمرة فتكون الفواكه كبيرة الحجم وبلا طعم ولا مذاق .

وإن السماد الطبيعي يمنح التربة كل مقومات الخصوبة بل وخاصة سماد الدواجن البلدي الطبيعي ، ولأنه كذلك فهو سماد متكامل القوام والتكوين والمعادن الأساسية للنمو والاخضرار، والوفرة في الانتاج متواجدة في سماد الدواجن وبنسب عالية، لاحظ هذا الجدول في توزيع نسبة المعادن بالمقارنة مع جميع أنواع الأسمدة الطبيعية. 



نوع السماد.    الازوط      الفوسفور.     البوطاس      

الدجاج البلدي    20%         13%          25%

الغنم.                8.2%       2.1%         8.4%
البقر.                3.4%        1.3%         3.5%
الحصان.          6.7%          2.3%        7.2%

إن سماد الدجاج البلدي الطبيعي أعلى في التكوين من المعادن لذلك ترى الاشجار عند استعمالك لسماد الدجاج  البلدي الأوراق خضراء وسيقان و أغصان الاشجار تنمو أكثر .
والأهم من هذا كله استعمالك لسماد الدواجن البلدي الطبيعي يؤدي الى كسب أشجارك مناعة ضد الأمراض، مما يغنيك نهائيا عن استعمال الأدوية والمبيدات وهذا هو الهدف من الزراعة البيولوجية .

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زراعة الاشجار من البذرة الى شجرة

السقي بالمياه المالحة

منشط النمو الخارق والأسرع لجميع أنواع الزرع داخلي خارجي وزراعة الأسطح .N...