بهذا المبيد الطبيعي نقضي على الدودة القرمزية الفتاكة بالصبار

 

https://youtu.be/pe9KJIMGnHQ
كيف يتم إعداد العلاج الطبيعي الدودة 

-في 10لتر ماء.
*كيس ملح الطعام واحد .*
*نصف لتر زيت المائدة*.
*نصف لتر صابون سائل*.
-يمكن استعمال بدل الصابون السائل لغسل الاواني ،استعمال صابون الكف الصلب الطبيعي بعد تذويبه او تجزيئة إلى أقسام صغيرة .
*نخلط هذه العناصر جيدا حتى تمتزج ، ونقوم بالرش اليوم الأول  بعد العصر  ، ونكرر العملية كل يومين ، والطريقة المرئية بالتفصيل في الفيديو ، والله المستعان .  

الحشرة التي نأكلها يوميا دون أن نعلما تسمى "Cochineal " ماهي الدودة القرمزية:
وهي تعيش على نبات الصبار يستخرج الصباغ القرمزي من أنثى الدودة القرمزية. تستخدم الدودة القرمزية لإنتاج الأصبغة الحمراء والبرتقالية. يأتي اللون من حمض الكرمنيك. فهذا اللون يعتبر جزء أساسي من مكونات المعلبات والعصائر وحلوى الأطفال وسندوتشات البرجر، كما أنها تستخدم في جميع مستحضرات التجميل والصباغة ، وتعيش في أي منتج يحتوي على صبغة الدودة القرمزية حين تحتوي مكوناته على الكود E120 ، وهو الكود الخاص بها والشركات لا تخبر الناس أن ما يأكلونه يحتوى على حشرات. تبلغ نسبة محتوى حمض الكرمنيك الطبيعي المستخرج من الدودة 19-22% . 
تقتل الحشرات بالغمس في الماء الساخن أو بالتعرض لأشعة الشمس أو البخار أو حرارة الفرن. وكل طريقة من هذه الطرق تعطي لونا مختلفا مؤدية إلى التنوع الكبير في ألوان الأصبغة الناتجة. يجب أن تجفف الحشرات حتى تبلغ 30% من وزن جسم الحشرة الأصلي قبل أن تخزن دون أن تتعفن. ونحتاج إلى 70000 حشرة لصنع رطلا واحدًا من صباغ الدودة القرمزية. يوجد نوعان رئيسيان من صباغ الدودة القرمزية: خلاصة الدودة القرمزية وهي مادة ملونة مصنوعة من أجسام الحشرة الخام المجففة والمسحوقة، والكارمين وهي مادة ملونة مستخرجة من الحشرة وهي أكثر نقاءً. ولتحضير الكارمين يغلى مسحوق أجسام الحشرة في الأمونياك أو محلول كربونات الصوديوم، وتزال المادة غير الذوابة بالترشيح، وتضاف الشبة إلى المحلول الملحي الصافي لحمض الكرمنيك لترسيب ملح الألمنيوم الأحمر. يكون اللون نقيا بضمان غياب الحديد. يمكن إضافة كلوريد القصديروز، أو حمض الليمون، أو البورق، أو الجيلاتين للتحكم بصيغة المادة المترسبة. وتضاف كربونات الكالسيوم إلى الشبة من أجل الحصول على تدرجات اللون الأرجواني.
مخاطر الدودة القرمزية وسبل مكافحتها ظهرت الحشرة القرمزية أو الكوشني بالمغرب في اواخر سنة 2014. تصيب هذه الحشرة نبات الصبار فقط و هي تتميز بلون أحمر داكن نظرا لافرازها لسائل الكرمن. موطنها الأصلي هو الغابات الاستوائية والشبه إستوائية في أمريكا و المكسيك تظهر الحشرات القرمزية على نبات الصبار على شكل كومات بيضاء تشبه القطن.
تتحرك هذه الحشرات الى حافة لوحة الصبار حيث يمس الريح خيوط الشمع و يحملها الى نبات جديد .يؤدي تطاير الذكور المجنحة إلى إزعاج الساكنة، إال أنها لا تشكل أي خطر على الانسان أو الحيوان الخسائر تلحق هذه الحشرات خسائر مهمة في الانتاج لكونها تقتات على نبات الصبار حيث تمتص سوائله مما يؤدي إلى جفافه وموته في حالة شدة االاصابة، إلا أن تناول فاكهة نبات الصبار لا يشكل أي ضرر صحي على المستهلك .
كيف تحمي صبارك من الحشرة القرمزية ؟ 

تعد الطرق الوقائية من الاساليب الناجعة لتفادي انتشار هذه الحشرة والحد من أضرارها وذلك ب عدم نقل ألواح الصبار لاجل زرعها من المناطق المصابة إلى المناطق السليمة إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق من مصلحة حماية النباتات؛ عدم استقدام فاكهة الصبار من المناطق المصابة بالحشرة إلى المناطق السليمة؛ منع رعي الاغنام القادمة من المناطق الموبوؤة استعمال الصناديق البلاستيكية بدل الخشبية لنقل الفاكهة وذل بعد غسلها وتعقيمها تفادي دخول وانتشار هذه الحشرة عبر وسائل النقل (الشاحنات…) حيث يساهم تردد الشاحنات بين المناطق المصابة والسليمة في خطر انتشار هذه الحشرة؛ أخذ التدابير اللازمة للحد من انتشار الحشرة وذلك بمعالجة الصبار المصاب أو التخلص منه عن طريق حرقه أو وردمه متى ما ظهرت الاصابة؛ Laissez-passer الحرص و التأكد من خضوع صناديق و وسائل نقل فاكهة الصبار للتعقيم من خلال الادلاء بتصريح

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زراعة الاشجار من البذرة الى شجرة

السقي بالمياه المالحة

منشط النمو الخارق والأسرع لجميع أنواع الزرع داخلي خارجي وزراعة الأسطح .N...